جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«عمر» الفلسطيني يفوز بـ «مهرجان دبي السينمائي»

الاحد 15 ديسمبر 2013 | 02:31 مساءً
القاهرة - Gololy
273
«عمر» الفلسطيني يفوز بـ «مهرجان دبي السينمائي»

بحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبسجادة حمراء نهارية، ومراسم إعلان جوائز مسابقات المهر العربي، اختتم مهرجان دبي السينمائي الدولي، الفعاليات الرسمية لدورته الـ10، التي جاءت استثنائية بمناسبة مرور 10 سنوات على انطلاقته، مستبقة الليلة الأخيرة من ايام المهرجان التسعة، الذي تأتي اليوم لتطوى 10 أيام من الشغف بصناعة السينما، حسب شعار هذه الدورة.

ورغم إعلان الجوائز، فإن أروقة مهرجان دبي السينمائي مرشحة لأن تشهد استمرار حالة الزخم اليوم، التي لن تنتهي قبل انتهاء احتفالية اكدت إدارة المهرجان أنها ستكون "استثنائية" ليعني ختامها بدء العد التنازلي لأول مهرجانات العقد الثاني، حسب رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة، الذي يؤكد أن رحلة الدورة التالية دوماً تبدأ مع نهاية يوم اختتام الدورة السابقة.

وحسمت لجان تحكيم مسابقات المهر المختلفة، جدلاً نقدياً وجماهيرياً ثرياً ظل سائداً منذ ليلة الافتتاح، حول أحقية أفلام بعينها في انتزاع جوائز المهر، في دورة تسيدتها بشكل ملحوظ المشاركات العربية.

وشهدت ايضاً حضوراً جيداً للأعمال الإماراتية التي استند معظمها إلى تمويلات من مؤسسات رسمية وشبه رسمية، ابرزها مبادرة "فيلمي" و"روح دبي" و"إبداع"، دون ان تفقد الأفلام المستقلة ألق حضورها.

وسلمت الشيخة حور القاسمي، جوائز المهر الإماراتي، حيث حصل فيلم "لا تخليني" للمخرج الإماراتي خالد المحمود، على المركز الأول في مسابقة مهر الأفلام الإماراتية، وجائزة افضل مخرجة إماراتية لمنى العلي، عن فيلم "كتمان"، وحصل على شهادة تقدير المهر الإماراتي فيلم "الفتاة وهو" للإماراتي محمد فكري.

يشار إلى أن المهرجان كان قد منح جوائز تكريم إنجازات الفنانين للناقد السينمائي المصري سمير فريد، والممثل الأميركي مارتن شين، في حفل الافتتاح الذي سبق بعرض الفيلم الفلسطيني "عمر".