جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كمال الجنزوري يكشف ما فعله أبوغزالة بعد حرب الكويت

الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 | 04:45 صباحاً
القاهرة - Gololy
574
كمال الجنزوري يكشف ما فعله أبوغزالة بعد حرب الكويت

استكمالاً لكشفه عن أسرار وحقائق، عن سنوات النشأة والكفاح والانتقال من القرية إلى القاهرة، مرورا بسنوات الدراسة ونهاية بتولي المناصب المرموقة حتى نهاية حكومته الأولى عام 1999، تدور أحداث الكتاب الذي صدر مؤخرا وهو «طريقي.. سنوات الحلم.. والصدام.. والعزلة.. من القرية إلى رئاسة مجلس الوزراء» للدكتور كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر الأسبق.

الجنزوري كشف أنه بعد انتهاء حرب الخليج وتحرير الكويت من الغزو العراقي، قرر الرئيس الأمريكي بوش الأب مكافأة مالية لمصر لمشاركة القوات المسلحة المصرية في هذه الحرب، وكان القرار إلغاء الدين العسكري للولايات المتحدة على مصر والبالغ نحو 7 مليارات دولار، وتصادف أن هذا القدر يبلغ نحو 50٪ من إجمالي الدين الأمريكي على مصر، حيث كان الدين المدني للولايات المتحدة الأمريكية على مصر، يصل أيضا إلى نحو 7 مليارات دولار لاستيراد القمح وخلافه، لذا ناشد الرئيس بوش دول العالم كله بخفض ديونها على مصر بـ50٪، ولقد تم هذا فعلا.

وأضاف: هنا يلزم الإشارة، أنه عندما قرر الرئيس بوش عرض الأمر على الكونجرس بإلغاء الدين العسكري على مصر، سافر المشير أبو غزالة إلى واشنطن، وكانت له علاقات ممتازة مع معظم الساسة في أمريكا، واتصل بكل أعضاء مجلس الشيوخ فردا فردا، ليرجوهم بالموافقة على إسقاط هذا الدين على مصر، وكنت شاهدا على هذا، حيث كنت في واشنطن خلال هذه الفترة لحضور الاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وفعلا اجتمع مجلس الشيوخ، ووافق على قرار الرئيس بوش بإلغاء الدين العسكري على مصر، وللحق كان للمشير أبو غزالة دور كبير في هذا الأمر.