جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أحمد كريمة: المشاركة في الاستفتاء على الدستور مصلحة شرعية

الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 | 11:52 صباحاً
القاهرة - Gololy
293
أحمد كريمة: المشاركة في الاستفتاء على الدستور مصلحة شرعية

حث الدكتور أحمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر، الشعب المصري بالمشاركة في الاستفتاء على الدستور المرتقب خلال الأيام القادمة.

كريمة قال على صفحته الشخصية بموقع «فيس بوك»: «إن المشاركة في الاستفتاء على الدستور إعلاء للمصلحة العامة أينما كانت المصلحة العامة فثم شرع الله، وذلك لاعتبارات مهمة منها طاعة ولي الأمر».

الأستاذ بجامعة الأزهر أضاف: «أجمع أهل العلم فيما نقل عنهم من وجوب طاعة أولي الأمر من الحكام لقول الله عز وجل «يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم»، والمراد هم في هذا المقام: الحكام لصحة الأخبار عن سيدنا رسول الله عليه السلام  «سيليكم بعدي ولاة, فيليكم البر ببره, والفاجر بفجوره, فاسمعوا لهم وأطيعوا في كل ما وافق الحق, وصلوا وراءهم, فإن أحسنوا فلكم ولهم , وإن أساءوا فلكم وعليهم».

وتابع: «إن المساهمة في إبداء الرأي بضوابطه من عدم الإكراه الحسي والمعنوي والتأثير علي إرادة الناخبين وعدم ربط  نوع إبداء الرأي بإيمان أو كفر, أو توحيد أو شرك, أو طاعة أو معصية, أو جنة أو نار, مما يعد اجتراء وافتراء علي الشرع من جهة, وبطلان الصوت الانتخابي لوجوب صدوره عن اختيار دون أي تأثير, فالمساهمة بضوابطها تعاون علي البر وفعل للخير, وإعانة مؤسسات الدولة علي النافع».

واختتم تدوينته داعيًا التيارات الدينية، والسياسية، والمجتمعية التوعية السليمة, وترك الحزبيات، والعصبيات، وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة.