جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فاطمة رشدي.. نجمة المسرح التي تعاونت مع الاحتلال فنياً

السبت 08 فبراير 2014 | 11:04 صباحاً
القاهرة - Gololy
394
فاطمة رشدي.. نجمة المسرح التي تعاونت مع الاحتلال فنياً

شهرة الفنانة المصرية فاطمة رشدي لم تبلغ القطر المصري والعربي فقط، بل وتخطتها إلى الدول الغربية؛ حيث حصلت على عدة عروض من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، كما تعاقدت معها فرنسا بمبلغ 10 آلاف جنيه مصري لكي تقدم أدوارها في دول شمال أفريقيا التي كانت تحتلها.

أما الإذاعة البريطانية، فقد طلبت من فاطمة تسجيل أدوارها المسرحية في: «هاملت»، و«كليوباترا»، وكذلك دعتها محطة «صوت أمريكا» للسفر إلى نيويورك لتسجيل بعض الأدوار والروايات التي قامت بها أمام عزيز عيد ويوسف وهبي وأحمد علام.

وعن الذي أعجبها في لندن، قالت: «أعجبتني الطوابير والنظام.. كل شيء يسير كالساعة.. وبلا ضوضاء بل في صمت وسكون، وأعجبني الشعب عندما يتحدث.. إنه يهمس وكأنه زاهد في الكلام، وأعجبني الجو الإنجليزي «المشقلب»؛ لأنه يدل على الحيوية والنشاط، وكذلك البوليس الإنجليزي؛ إنه رمز للأمن والاستقرار.. إنه صديق الشعب.. ولذلك يركن إليه الشعب في حل مشكلاته».

ثم هاجمت «سارة برنارد الشرق» المسرح المصري بقولها: «وأخيرًا أعجبني الفن الإنجليزي؛ لأنه فن بعيد عن التزييف.. ليتهم في مصر يغلقون جميع المسارح، فإن مهزلة مصر الفنية خليقة بأن تُمثل على جميع مسارح العالم».