جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«تاركوتا» ورشة فنية لتعليم الأطفال فن الخزف المصرى

الثلاثاء 11 مارس 2014 | 03:50 مساءً
القاهرة-Gololy
457
«تاركوتا» ورشة فنية لتعليم الأطفال فن الخزف المصرى

"تاركوتا" أو لون الطينة الأسمر الضارب للحمرة.. هو الاسم الذى اختاره فنانو "فنية مصرية" لوضع لمسة جمالية من التراث المصرى على عقول الأطفال المشاركين بورشة عمل "تاركوتا" التى نظمتها "فنية مصرية" لتعليم الأطفال التشكيل بالطين، وصنع الخزف والأوانى التى تحمل رائحة الطين المصرى الأصيل.

وتهدف الورشة إلى توعية الأطفال عن تاريخ صناعة الأوانى الفخارية والخزف المصري، وإعادة إحياء صورة الفنان المصرى الذى برع فى استخدام الطينة فى صناعة الفخار من الطين الأحمر المائل إلى البنى، والذى يأتى من على ضفاف نهر النيل.

وعن تاريخ الخزف المصرى يقول فى العصور الأولى من الحضارة المصرية كانت قطع الفخار تزخرف بأشكال حيوانات وحليات هندسية ونباتية ملونة، وقد اخترعت عجلة الفخرانى فى عصر الدولة القديمة، كما شهدت صناعة الفخار تطوراً كبيراً فى العصر القبطى.

حيث تعتبر الورشة استمرارية لجهود فنية مصرية فى الاحتكاك بالجمهور، وتعليم الأطفال أصول الفنون المصرية الأصيلة، كما تعتبر فرصة لإتاحة المجال لإخراج المواهب المدفونة للأطفال، وتنمية الذوق الفنى وتعريفهم بقيمة الفن فى الحياة، وتعليمهم الفنون منذ الصغر، إلى جانب توعيتهم بدور الفنون الإيجابى فى حياتهم، كما تساهم هذه الأنشطة فى إطلاق خيال الأطفال وتوفير المساحة لإبداء الرأى والمشاركة بقوة فى المجتمع.