جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ناقلة بترول تتسبب في إقالة علي زيدان رئيس الحكومة الليبية

الاربعاء 12 مارس 2014 | 10:22 صباحاً
القاهرة - Gololy
360
ناقلة بترول تتسبب في إقالة علي زيدان رئيس الحكومة الليبية

أجرى المؤتمر الوطني العام في ليبيا "البرلمان"، تصويتاً على حجب الثقة عن رئيس الوزراء علي زيدان، وتعيين وزير الدفاع عبد الله الثني رئيسا موقتا للوزراء، بحسب نواب ليبيون، وذلك بـ 124 صوتا على حد قول النائب سليمان الزعبي،

وبحسب وكالة أنباء فرانس برس، فقد جاء هذا على خلفية هروب ناقلة نفط ترفع العلم الكوري الشمالي كانت قد اعترضتها قوات حكومية وثوار، وهي تنقل شحنة غير شرعية تم شراؤها من منشقين عن الحكومة يسعون لحكم ذاتي في شرق ليبيا.

النائب البرلماني محمد عماري زايد، قال: إن المؤتمر أقال حكومة علي زيدان بـ124 صوتا من أصل 200 وهو النصاب الدستوري الذي تتطلبه العملية.. مضيفاً أن المؤتمر صوت لتكليف وزير الدفاع في الحكومة المقالة عبد الله الثني بتصريف أعمال الحكومة لمدة أسبوعين، حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة خلال هذه المدة.

حكومة علي زيدان، تم انتثادها كثيرا في الآونة الأخيرة لفشلها في استعادة الأمن في البلاد، بعد أكثر من عامين على سقوط معمر القذافي، وانتقدت أيضا لعدم حل أزمة النفط المستمرة منذ أشهر، في أعقاب إغلاق الموانئ النفطية الرئيسية في شرق البلاد من قبل محتجين يطالبون بحكم ذاتي في إقليم برقة، وازدادت هذه الانتقادات بعد أن أقدم هؤلاء المحتجون على استجلاب ناقلة للنفط تحمل علم كوريا الجنوبية وإعلانهم بيع النفط الخام خارج إطار الدولة الرسمي.

يذكر أن علي زيدان مستقل قريب من الليبراليين، رفض الاستقالة وكان يتهم على الدوام الإسلاميين بالسعي لإقالته من الحكومة للاستيلاء على السلطة في ليبيا.