جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

باراك أوباما يتلقى نصيحة من «أفقر رئيس في العالم»

الاربعاء 14 مايو 2014 | 02:24 مساءً
القاهرة - Gololy
1302
باراك أوباما يتلقى نصيحة من «أفقر رئيس في العالم»

تلقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما نصيحة «أخوية» من نظيره خوسيه موخيكا كوردانو، رئيس دولة أورجواي، أو من يُلقب بـ«أفقر رئيس في العالم».

أوباما التقى موخيكا في البيت الأبيض الأمريكي، وتطرق الحديث حول التدخين، فألقى عليه الثاني محاضرة حول معدلات التدخين العالية في الولايات المتحدة ومخاطر عادة التدخين، ولفت نظره إلى القوانين الصارمة المُطبقة بأوروجواي لمكافحة تلك العادة.

وبحسب مجلة «تايم» الأمريكية، فإن «أفقر رئيس في العالم» خاطب نظيره الأمريكي بقوله: «سيدي الرئيس: الذي يُحدّثك هو مدخن قديم، لكن في العام الواحد، يلقي نحو 8 ملايين شخص حتفهم بسبب التدخين. وهذا يتعدى ما خلفته الحربان العالميتان الأولى والثانية؛ إنها جريمة قتل.. نحن في معركة شاقة، وشاقة جدًا، ويجب علينا أن نكافح ضد المصالح.. وعلى الحكومات أن تقاتل من أجل الحياة».

وفي ذات السياق، حثّ موخيكا «مازحًا» الشعب الأمريكي على تعلم اللغة الإسبانية؛ استعدادًا للطفرة الهائلة في عدد المهاجرين من ذوي الأصول اللاتينية في الولايات المتحدة، كما اعترف بضرورة تعلم سكان أمريكا اللاتينية اللغة الإنجليزية.

في حين قال الرئيس الأمريكي، الذي تحدث باللغة الإنجليزية، أن لغته الإسبانية «مازالت ضعيفة»، واستخدم مترجمًا لنقل تصريحاته إلى رئيس أوروجواي، والذي استخدم بدوره مترجمًا من الأسبانية إلى الإنجليزية.