جولولي | فتوى شرعية دفعت صلاح ذوالفقار لتطليق شادية
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

كان فيلم «كرامة زوجتي» من الأفلام المميزة التي جمعت بين الزوجين شادية وصلاح ذوالفقار، قبل انفصالهما، ولكن القليل من يعلم أن هذا الفيلم تسبب في مأزق زوجي لذوالفقار وكاد أن يعكر صفو حياته لأيام طويلة!!

من ضمن أحداث الفيلم أن يكتشف ذوالفقار خيانة زوجته، والتي كانت تجسدها شادية، فينهال عليها ضربًا ثم يقول لها «أنتِ طالق»، وحينما أتت بروفة المشهد كان ينطق الكلمة بصعوبة بالغة، حتى إذا ما حلّ موعد التصوير ودارت الكاميرا وقفت العبارة بين أسنانه وتعثر لسانه.

الفنان المصري خشي إن نطق تلك الكلمة أن تصبح زوجته طالقًا منه بحُكم الشرع، الذي قد لا يعترف بالتمثيل ولا بالكاميرا ولا حتى بالمزاح، فرفض نطق الكلمة وتعطل التصوير.

ولكن بعض صناع الفيلم تذكروا حادث شهير مقارب لهذا الموقف، وكان بين الفنان أنور وجدي وزوجته وقتها ليلى مراد؛ فقد كان من المفترض أن يُطلقها ضمن سيناريو أحد أفلامهما، وخشي هو الآخر أن يكون قوله صحيحًا، وتوقف تصوير اللقطة حتى أرسل لعلماء الدين بالأزهر الشريف يسألهم رأيهم بالأمر.

ولكن علماء الأزهر أفتوا جميعًا بأن الطلاق لا يقع إطلاقًا؛ لأن جوهر الموضوع في النية وأصحابها، ووجدي إذ يطلق فإنه يطلق سينمائيًا ولا يعني ذلك أبدًا الطلاق الحقيقي خارج الاستديو، كما دلّل العلماء على ذلك بأن زواج البطل والبطلة في نهاية كل فيلم لا يؤدي إلى زواج حقيقي بينهما، حتى ولو ظهر المأذون على الشاشة وهو يعقد قرانهما.

وبتلك الفتوى نطق وجدي كلمة الطلاق ونطقها من بعده بسنوات كثيرة صلاح ذوالفقار، وخرج الفيلمين على أفضل ما يكون.



عدد التعليقات (6)

طارق السويسى

2014-05-27 10:12:13

اشترك الفنان صلاح ذو الفقار مع الفنانة شادية فى عدة أفلام بدءها فى فيلم عيون سهرانه الذى كان اول افلام صلاح ....ثم قاموا بعمل دويتو لمجموعة افلام منها عفريت مراتى و مراتى مدير عام و اغلى من حياتى و لمسة حنان و كرامة زوجتى ...نجحت جميعها باستثناء فيلم  لمسة حنان الذى لم ينجح النجاح المنتظر لان الجماهير لم تقتنع بكون مريم فخر الدين تصبح اما لشادية فى الفيلم و هم متقاربتان فى السن و كان قد سبق ان شاهدهم  فى فيلم ارحم حبى كشقيقتان  ففقد الفيلم مصدقيته... وأيضا فيلم كرامة زوجتى لم يكتب له النجاح  لغرابة فكرته حيث  اشترطت الزوجة ان تخون زوجها اذا اكتشفت خيانته ...و بالمناسبة شادية لم تخون صلاح فى الفيلم كما كتب فى المقالة و لكنها كانت تتدعى ذلك للانتقام منه ....اما الفيلم الذى جمع انور وجدى و ليلى مراد و قام بتطليقها فيه فهو فيلم حبيب الروح .......و تحياتى لكم .

أحمد / لبنان

2014-05-27 13:20:08

شو وينك حج جلال مش مبين صارلك فتره .. طمنا عنك انشالله تكون بخير .. مش عادتك تغيب كل هالفتره

جلال-لبنان

2014-05-27 16:25:02

أبو حميد أنا موجود ، كيفك و شو أخبارك ،بالعكس أنا دائماً بفتح الصّفحة وبقرأ تعليقات أ. طارق ، و عندي سؤال للأستاذ طارق ، ما هو برأيك أفضل فيلم جمع بين شادية و كل من أزواجها : عماد حمدي و صلاح ذو الفقار ، بالنسبة لي أحلى أدوارها مع عماد حمدي كان فيلم (المرأة المجهولة) و مع صلاح ذوالفقار فيلم (أغلى من حياتي) ، لكن رأيك طبعاً يهمّنا ، و سلام للأخوة والأخوات بالأخصّ الستّ فيروز و الستّ هدى .

طارق السويسى

2014-05-27 17:11:19

فعلا أ. جلال مش ظاهر اليومين دول ...لعل المانع خير .... و ياريت يا أ. جلال لو قريت التعليقات تطمنا عليك ....و الاخت فيروز غابت برضه علينا بعد اخر تعليق ليها مع تمنياتى  لها الشفاء العاجل و ترجع لنا بالسلامة ...والاخت حنان من حنين و باقى الاصدقاء قليلى التعليق ...ياريت يكتبوا و لو مرة فى الشهر كى نطمئن عليهم .....وتحياتى لكم .

طارق السويسى

2014-05-28 10:09:07

أ.جلال :
======
فينك غايب ليه عننا ....هو انت اتجوزت علشان كده اختفيت و لا ايه .!!! ...ده انا لسه معرفك على أصدقائنا و قلت انك اكتر المعلقين نشاطا تقوم تختفى كده و مترجعش الا بعد طلب  أ. احمد .
اما بخصوص اسئلتك فأفضل فيلم جمع عماد و شادية فى رائى هو كما قلت المرأة المجهولة و ايضا ارحم حبى و ليلة من عمرى اما مع صلاح فهو مراتى مدير عام كفيلم كوميدى و اغلى من حياتى كفيلم دراما ......و اهلا باسئلتك و اسئلة الاصدقاء ....و تحياتى لكم .

جلال-لبنان

2014-05-28 10:29:44

ههههههه ، ما فينا نستغني عن تعليقاتك أ.طارق ، بسّ بتعرف أوقات الواحد بينشغل ، و إنت و أبو حميد واحد و إن شاءالله و بتمنّى الله يجمعنا مع بعض و نكسبك ضيف عنّا بلبنان ، و بالنّسبة للأفلام التي ذكرتها بالفعل أنا نسيت فيلم إرحم حبي الذي جمع نخبة من أكبر الممثلين أمثال كمال الشناوي و مريم فخر الدين ، شكراً على رأيك يلّلي دايماً كلنا منستفيد منّو.

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 9 + 6

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: