جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عدلي منصور يحظى بـ«قلادة النيل» خلال حفل تنصيب السيسي.. فيديو

الاثنين 09 يونية 2014 | 03:32 مساءً
القاهرة - Gololy
441
عدلي منصور يحظى بـ«قلادة النيل» خلال حفل تنصيب السيسي.. فيديو

منح الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي، «قلادة النيل» للمستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق.

وصدر قرار جمهوري، مساء الأحد، خلال احتفالية تنصيب السيسي بقصر القبة، بمنح منصور «قلادة النيل» لدوره التاريخي في إدارة المرحلة الانتقالية.

والقلادة يعود تاريخها إلى عام 1915، في عهد السلطان حسين كامل، ويختص رئيس الجمهورية بمنحها وفقًا للقانون رقم ٥٢٨ لسنة ١٩٥٣ المعدل بالقانون رقم ١٢ لسنة ١٩٧٢؛ حيث تهدى لرؤساء الدول ولأولياء العهود ولنواب الرؤساء، ولها المقام الأول بين الأوسمة المصرية.

وقد مُنحت «قلادة النيل» لعدد من الشخصيات، ومنهم: عزيز المصري، أحد قادة الجيش المصري قبل ثورة يوليو 1952، وعميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين، ورائد الاقتصاد المصري طلعت حرب.

وعلى المستوى الفني كان من بين الحاصلين عليها: موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وكوكب الشرق أم كلثوم، وفي مجال الأدب كانت من نصيب توفيق الحكيم، ونجيب محفوظ.

كما حصل عليها الدكتور أحمد زويل، والدكتور محمد البرادعي، والدكتور مجدي يعقوب.

ومن الشخصيات الدينية التي نالتها: الشيخ جاد الحق على جاد الحق، شيخ الأزهر الأسبق، والبابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ويُعد أشهر من حصلوا عليها من خارج البلاد: زعيم جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا، والملكة الإنجليزية إليزابيث الثانية، والإمبراطور الياباني أكيهيتو.

وبعد ثورة 25 يناير 2011، منح الرئيس الأسبق، محمد مرسي، «قلادة النيل» لوزير الدفاع الأسبق، محمد حسين طنطاوي وزكريا محيي الدين، فضلًا عن حصول اسم محمد نجيب ومحمد أنور السادات وسعد الدين الشاذلي، عليها.

قلادة النيل
عدلي منصور