جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أحمد فؤاد الثاني يهاجم «سرايا عابدين»

الاحد 13 يوليو 2014 | 02:27 مساءً
القاهرة - Gololy
1147
أحمد فؤاد الثاني يهاجم «سرايا عابدين»

تتعرض الأعمال الدرامية التاريخية المذاعة خلال شهر رمضان الجاري، للكثير من الهجوم، وكان آخرها مسلسل «سرايا عابدين»، الذي ينتقده الملك أحمد فؤاد الثاني، آخر ملوك مصر ونجل الملك الراحل فاروق الأول.

أحمد فؤاد اعتبر المسلسل «تشويهًا لتاريخ جده الخديو إسماعيل باشا»، والذي وصفه بـ«الرجل العظيم».

وأصدر الملك السابق بيانًا، قال فيه: «تابعتُ «بكل أسف» المسلسل المسمى بـ«سرايا عابدين»، وظنًا مني أنه سيكون منصفًا لتاريخ الخديو إسماعيل باشا، والذي يعتبر أهم وأعظم حكام مصر في عصرها الحديث، والشريك الأساسي لجده محمد علي باشا، في بعث نهضة الوطن، إلا أن المنتجين اهتموا بجانب في المسلسل غير موجود إلا في خيالهم فقط، ولا يمت للواقع بصلة، ومهين لذكرى هذا الرجل الذي أحب بلده وبذل كل ما في وسعه لرفعة شأنه».

وأضاف: «المسلسل مليء بالمغالطات التاريخية والجغرافية، والخلط بين الشخصيات، وهو الأمر الذي ينُم عن جهل شديد بتاريخ أسرة محمد علي، وتاريخ الوطن ككل»، لافتًا إلى أن المسلسل سعى لتشويه صورة أسرة محمد علي، واصفًا إياه بـ«العمل التجاري الرخيص لا يهدف إلا للربح المادي على حساب سمعة من رحلوا».

واعتبر فؤاد الثاني أن وضع عبارة «دراما مستوحاة من قصة حقيقية» أمر لا يعفي أصحاب المسلسل من المسئولية عن الإهانة المقصودة، وعن الاتهامات الكاذبة، بحسب قوله، ومشيرًا إلى أن أحفاد الأسرة لن تقبل تلك الاتهامات المُخلة بالشرف ولن تسكت عنها.

وطالب «آخر ملوك مصر» بوقف ما وصفه بـ«المهزلة التي تمس سمعة مصر وتاريخها، أمام أبناءها من الأجيال القادمة، والذي سيرسخ تلك الأكاذيب في أذهانهم».

بيان الملك احمد فؤاد الثاني حول مسلسل سرايا عابدين
احمد فؤاد