جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالله جول ممنوع من تولي هذا المنصب

الاثنين 18 اغسطس 2014 | 02:44 مساءً
القاهرة - Gololy
443
عبدالله جول ممنوع من تولي هذا المنصب

يبدو أن الرئيس التركي، عبدالله جول، المنتهية ولايته بنهاية الشهر الجاري، لن يتمكن من الفوز بمنصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس الجديد للبلاد، رجب طيب أردوغان.

مسؤول بارز في الحزب الحاكم في تركيا، أكد أنه لا يجري التفكير حاليا في الرئيس المنتهية ولايته عبد الله جول كمرشح لشغل رئاسة الوزراء في تركيا خلفا لرجب طيب أردوغان، وقال نائب رئيس مجلس حزب العدالة والتنمية الحاكم محمد علي شاهين إنه لا توجد فرصة أمام جول لتولي رئاسة الوزراء بعد انتهاء ولايته كرئيس، معللا ذلك بأن جول ليس نائبا في البرلمان.

أردوغان من المقرر أن يتولى مهامه رئيسا لتركيا في 28 أغسطس الجاري عقب فوزه في الانتخابات، وتوقع عدد من المراقبين أن يخلفه حليفه جول في ذلك المنصب، لكن تقارير إعلامية تركية أفادت أن حزب العدالة والتنمية يؤيد ترشيح وزير الخارجية أحمد داود أوغلو لذلك المنصب، ومن المقرر أن تنعقد اللجنة التنفيذية للحزب الحاكم الخميس للموافقة على تعيين شخصين للمنصبين.

وأسس جول وأوردوغان حزب العدالة والتنمية معا، إلا أنه في السنوات الأخيرة تبنى جول نهجا أكثر تصالحية من نهج أردوغان، خصوصا فيما يتعلق بالاحتجاجات المناوئة للحكومة في العام الماضي.