جولولي | فؤاد المهندس وشويكار ثنائي حيّر الجمهور ولغز الطلاق يبحث عن إجابة.. صور
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

سؤال حائر يؤرق الكثير من محبيهما حتى الآن وهو: «لماذا انفصل أستاذ المسرح فؤاد المهندس عن رفيقة دربه الجميلة الأرستقراطية شويكار؟! وقد كان نجاحهما الفني لأكثر من 20 عامًا كفيلًا بأن يغفر لهما التعثر الزوجي!!»، ولكن حتى الآن لم يجب أحدهما عن ذلك التساؤل.

لحظات سعادة خاصة مع القرد

لحظات هانئة مع أسرة المهندس

شويكار قالت إنها «القسمة والنصيب وكان لازم ننفصل»، نافية أن تكون الغيرة هي السبب الرئيسي «لم يكن يغار عليّ لكن كان ممكن يغار مني!!».

يقرآن أحد النصوص الفنية

والمهندس كان يقول: «لم أستطع وضع حدًا للمتاعب التي عشتُها معها منذ سنة، وحتى الآن لم أستطع جعلها شريكة العُمر والعمل، زوجة عادية في البيت أو زميلة معقولة في المسرح».

شويكار تتلقى علقة ساخنة من المهندس في كواليس «سيدتي الجميلة»

الفنان المصري بعدما تأكد من استحالة عودة المياه إلى طبيعتها بينه وبين زوجته، قرر أن يبحث عن بديل فني؛ حتى لا تتوقف أعماله المسرحية والسينمائية بانفصالهما، وبادر بنشر إعلان صغير في الصحف، يقول في سطرين: «فؤاد المهندس والمخرج محمد نبيه يطلبان ممثلات جديدات للمسرح والتليفزيون».

مشهد من فيلم «أرض النفاق»

فنانة واحدة فقط من بين 30 فتاة استطاعت أن تحظ بالقبول، وكما ذكرت صحيفة «الكواكب» في عدد مايو 1972، فإن الفتاة كانت تُدعى سامية طالبة بكلية الآداب جامعة القاهرة، أبدت تماسكًا أمام لجنة الاختبار وأجابت بلباقة وقوة شخصية على أسئلة اللجنة.

الطالبة سامية

ثم وقع الطلاق بالتزامن مع قرار لجنة التحكيم تدريب 20 فتاة على التمثيل لمدة شهرين، ليُُعاد اختبارهن لاختيار البطلة الأولى، التي كانت سامية إحدى المرشحات لها وبقوة.

لجنة التحكيم تختار بديل لشويكار

ولعل المهندس كان يرغب من ذلك التوقيت أن يقع الانفصال الزوجي والفني معًا، بحيث يقطع كل ما يربطه بشويكار ولا يراها أبدًا ولا يجتمعان حتى على المسرح، علّه يجد من تحلّ محلها في مسرحياته، على أن يبحث فيما بعد عن شويكار «جديدة» تحلّ مكانها كزوجة.

وثيقة الطلاق وصلت شويكار وهي في المنزل، ورغم أنها سعت إليه كثيرًا إلا أن وقوع الانفصال بهذا الشكل المفاجئ جعلها تبدو «شِبه حزينة» وحاولت التظاهر بالفرح واللامبالاة!!

المفاجأة كانت في عودة الثنائي مجددًا؛ فبعد يومين فقط من تسلم شويكار ورقة الطلاق تدخل «أولاد الحلال» وأجروا الصلح بينهما.

ولكن المهندس نفسه أكد أن الصُلح تم على الصعيد الشخصي والزوجي، وأنه مازال مصممًا على البحث عن شويكار جديدة «أعتقد أن استمراري مع شويكار في العمل سيظل يسبب ليّ المتاعب».

الانفصال النهائي وقع بعد ذلك، ولم يسمح المهندس لأي امرأة أن تحل محل زوجته الحبيبة سواء على المسرح أو داخل بيته، أما شويكار فأكدت أنها تفتقده كثيرًا بعد رحيله «فؤاد كل شيء في حياتي فهو الحبيب والصديق والزوج والأخ والمعلم فإذا لم يكن الحب الأول في حياتي لكنه الحب الأخير وأعتقد أني كنت الحب الأول والأخير في حياته.. حتى عندما انفصلنا استمرت علاقتي به حتى آخر لحظة في حياته».

شويكار تبكي رحيل الأستاذ والزوج والصديق

والمؤكد حتى الآن أن الجمهور المصري والعربي لن يعرف ثنائي زوجي ومسرحي وسينمائي مميز مثلما كانا سويًا، ولذلك سيظلّ السؤال الذي يؤرقهم دومًا بلا إجابة.

قبلة خلف الكواليس شاهدة على حب لا يموت

ارتباط حتى الرحيل

 



عدد التعليقات (5)

طارق السويسى

2014-08-25 01:32:52

أثناء أحد مشاهد مسرحية “انا وهو وهي” ، استلقى فؤاد المهندس علي خشبة المسرح بجوار شويكار، ثم فاجأها أمام الجمهور بطلبه للزواج منها، لم تصدق شويكار نفسها، وافقت وأكملا المسرحية، وبعد سنوات حين تحدث المهندس عن إلتزامه الدائم بالنص ورفضه للخروج عنه، سأله صحفي عن تفسيره لما فعله في هذا العرض المسرحي بطلب يد شويكار للزواج، فابتسم المهندس وقال : “ده روح النص”.
التقيا قبل هذا بكثير في الخمسينيات، حين كان فؤاد المهندس قد طلق زوجته الأولى “عفت سرور” بعد تجربة زواج “صالونات” لم يكتب لها النجاح، وكان قد بدأ في وضع قدميه على طريق الشهرة والنجاح، بينما كانت شويكار تبدأ طريقها الفني ، كان يحب الحديث معها دون تفسير لهذا حيث قال :”كنت أحب الحديث معها كلما التقينا ولا اعرف السبب في ذلك وكنت اشعر أنها أيضا معجبة بي ولهذا كانت تحرص على حضور عروض المسرحية الأولى أو عروض فرقة «ساعة لقلبك» التي حققت شهرة ونجاحاً هائلاً”.
ومع بداية عام 1963 كان المهندس على موعد لم يخطط له مع شويكار ولكن هذه المرة على خشبة المسرح، بعدما رشحها عبدالمنعم مدبولي للقيام بدور البطولة أمامه في مسرحية “السكرتير الفني”، رفض المهندس ترشيحها لأنه لم يكن يتخيل أنها تصلح للأداء الكوميدي ، لكن قلبه كان موافقا وسعيدا بالعمل معها، دون أن يدرك السبب أيضاً، وانتصر قلبه وترشيح مدبولي على عقله.
كانت شويكار قد خاضت أيضا تجربة زواج سابقة من “حسن نافع الجواهرجي” والذي توفى بعد عامين وتركها مع ابنتها منة الله، وخلال عامين من العامل، لم يتوقف قلبهما عن النبض، وأيقن كلا منهما أنه وجد شريك عمره، وبعد الطلب المفاجيء على خشبة المسرح لم يتم تحديد موعد للزفاف، فقط حين انتهيا من المشهد الأخير من فيلم «هارب من الزواج» الذي تقاسما بطولته وكان المشهد عبارة عن زفاف وكانت شويكار ترتدي بالفعل فستان زفاف، استغل الاثنان مشهد زواجهما في نهاية الفيلم وقررا أن يتزوجا في نفس الليلة وبالفعل ذهب الاثنان وهما بنفس الملابس التي أديا بها مشهد الفيلم إلى المأذون ومعهما الفنانة زهرة العلا وزوجها المخرج حسن الصيفي الذي كان مخرج الفيلم ومعهما أيضا شقيقه طلعت الصيفي وتم توقيع عقد الزواج.
و انطلق أشهر ثنائي في الوسط الفني ليقدما سويا مجموعة من أروع المسرحيات مثل «أنا وهو وهي» و«سيدتي الجميلة» و«أنا فين وانتي فين» و«حواء الساعة 12» والعديد من الأفلام الكوميدية مثل «أشجع راجل في العالم» «شنبوه في المصيدة» و«أرض النفاق».
وكما تزوجا بهدوء وبعد 20 عاما انفصل الثنائي الرائع بهدوء، دون أية مقدمات،، لم يدرك أحد لماذا انفصلا، خاصة بعد تصريح فؤاد المهندس قائلا :”هي حبي الأول والأخير ، لكن كل شيء قسمة ونصيب وأن العلاقة لم يكن لها نصيب لتمتد أكثر من ذلك”.
، لكن الثنائي استمرا في أداء بعض الأعمال بنفس الروح، وكان الطلاق طلاقا جسديا وبقيت الارواح متعانقة عاطفيا وفنيا وإنسانيا.
وحين رحل فؤاد المهندس عام 2006 بقيت شويكار معه حتى الساعات الأخيرة، ونعتته كاستاذ وحبيب تعلمت منه طيلة عمرها على كل المستويات، وقالت ” سأظل طوال عمري حزينة على فنان ملأ الدنيا ضحكاً وسعادة في الترفيه عن شعبه من المحيط إلى الخليج، فهو رفيق وحبيب عمري ولم أعشق غيره طيلة عمري، وعلى رغم انفصالنا لكن علاقتنا ظلت قوية ووثيقة” .

جلال-لبنان

2014-08-25 10:17:14

شكراً إلك أ.طارق ، بالفعل هذا الثنائي يُعدّ من أشهر الممثلين الذين أبدعوا في مجال التمثيل سواءً عالمسرح أو السينما ، وغريب أنّه وبعد الطلاق ظلّلوا أوفياء لبعضهم و عجيب أمر بعض الممثلين الذين يتزّوجوا من بعضهم و يحدث الطلاق بعد فترة طويلة مثال على ذلك نور الشريف و بوسي و مع ذلك لا يزالوا سويّةً في بعض المناسبات .
سؤالي ليك أستاذ طارق ، هل برأيك تمّ إعادة إكتشاف شويكار من خلال مسرحية سيدتي الجميلة ؟ بمعنى أنّنا كنّا تعوّدنا على أدوارها الإمرأة الأرسطو قرائية وإبنة ذوات خصوصاً أنّها ذات اصول تركية ، فهل كان دورها في تلك المسرحية بمثابة صدمة و مفاجأة للجمهور و حتى النقاد لإتقانها دور الفتاة الشعبية و إبنة البلد؟ مع أنّها مثّلت في بعض الأفلام أدواراً شبيه كفيلم أرض النفاق ولكن ليس بمساحة دورها في مسرحية سيدتي الجميلة.

وردة لبنان

2014-08-25 10:49:06

شكرا الك استاذ طارق الله يرحمه كان فنان جميل وكوميديان رائع

طارق السويسى

2014-08-25 12:54:16

أ. جلال و الاخت وردة لبنان :
==================
اهلا بيكم و شكرا على تعليقاتكم .....اما بالنسبة لسؤال أ. جلال فتعتبر مسرحية  “سيدتى الجميلة  ” من اجمل و اقوى مسرحيات فؤاد المهندس و شويكار و بالفعل كانت تلك المسرحية امتحان  كى تثبت شويكار رسوخها على خشبة المسرح فالدور كان صعبا و قد استطاعت ان تنتقل  فيه من فتاة صعلوكة متشردة الى سيدة راقية تستطيع ان تتعامل مع المجتمع الراقى ....و هى قصة عالمية قدمت عدة مرات فى السينما العالمية و فى مصر قدمتها نادية لطفى فى فيلم  ايام الحب  مع احمد مظهر و نيللى فى فيلم سيدتى الجميلة مع محمود ياسين ....على ان شويكار تنوعت فى ادوارها بعد ذلك فقامت بدور بنت البلد و المعلمة و القوادة و المنحرفة و لها ادوار اغراء كثيرة  و ربما كانت  تلك الادوار سببا من اسباب طلاقها من فؤاد المهندس كما قرأت ......و تحياتى للجميع .

فيروز

2014-08-25 19:49:30

الحمد لله على السلامه استاذ جلال وشكرا لك على اسئلتك الجميله التي افتقدناها ..ونتمنى عودة باقي الاخوه بالسلامه ..
شكرا لك استاذ طارق على كل المجهود الرائع الذي عودتنا عليه .. وليت الحب يغمر الناس جميعا حتى ولو تفرقوا .....

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 4 + 9

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: