جولولي | ثورة عبد المنعم مدبولي على المشاغبين تحرمه من تصوير المسرحية
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة- Gololy

حققت مسرحية «مدرسة المشاغبين» وقت عرضها نجاحا منقطع النظير، وزاد نجاحها بشكل أكبر عندما عرضت على شاشات التليفزيون، حيث لم تترك بيت مصري وعربي إلا ودخلته، وحازت على إعجاب الجميع.

وقد لعب الفنان حسن مصطفى دور ناظر المدرسة بتمكن شديد وبخفة دم عالية، إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون أنه قد سبقه إلى لعب هذا الدور الفنان الكوميدي الكبير عبد المنعم مدبولي، وأنه قد ترك المسرحية قبل تصويرها للتليفزيون.

حيث اختلف مدبولي مع فريق العمل خاصة مع الفنانين عادل إمام وسعيد صالح لارتجالهما اليومي الكثير، مما يجعل وقت المسرحية يصل في بعض الأحيان إلى 5 ساعات، وهو ما لم يتحمله مدبولي، فأعلن ثورته عليهم ورحل عن المسرحية، وهو ما حرمه من تصويرها للتلفيزيون، وصورها بدلا منه الفنان حسن مصطفى، الذي كان يلعب دور الأستاذ علام الملواني قبل الفنان عبد الله فرغلي.



عدد التعليقات (20)

طارق السويسى

2014-11-03 15:04:28

مسرحية مدرسة المشاغبين ما لها و ما عليها :
==========================
تعتبر مسرحية  مدرسة المشاغبين  من انجح المسرحيات فى تاريخ المسرح المصرى فقد حققت نجاحا كبيرا و استمر عرضها لفترة طويلة ....وكانت دعايتها  تكتب فى  اعلاناتها  مسرحية المليون مشاهد ...و من المعروف انها  من بطولة عادل امام و سعيد صالح و احمد زكى و هادى الجيار و يونس شلبى و سهير البابلى و حسن مصطفى و عبد الله فرغلى و من اخراج جلال الشرقاوى ...و كان لها الفضل فى انطلاق معظم  ابطالها و انتشارهم فى السينما بإستثناء هادى الجيار الذى لم يتقدم بعد ذلك لا فى السينما و لا فى المسرح ...و تحكى المسرحية عن طلبة فى مدرسة ثانوى فى الاسكندرية تعانى  الادارة من  مشاغبتهم و رسوبهم المتكرر حتى تأتى  مدرسة تعلمهم معنى الالتزام و تدفعهم للنجاح  بعد معاناة شديدة ومواقف كوميدية عديدة  ودرامية  وصلت  الى حد محاولة اغتصابها فى الفصل .... و اشتهرت المسرحية بإفيهاتها الكوميدية  التى  تآثر بها طلبة المدارس الى اقصى مدى  ...حتى انها تركت أثر سيئا فى العلاقة بين الطلبة و المدرسين و التى اهتزت كثيرا بسببها  و يؤكد المسئولين  التربويين انها السبب فى كسر حائط الاحترام بينهم وحتى الان ....و لقد  أدلت سهير البابلى فى احدى لقاءتها التليفزيونية ان الكثير من المدرسين لاموها  على اشتراكها فى تلك المسرحية كونها مسرحية غير تربوية ...و قصة المسرحية مأخوذه من الفيلم الاميركى ” To Sir, with Love ” بطولة سيدنى بواتيه و هو انتاج 1967 ....و قامت السينما المصرية بإنتاج المسرحية للسينما عام 1973 بنفس الاسم ” مدرسة المشاغبين ” بطولة ميرفت امين و نور الشريف و محمد عوض و محمد رضا و سيد زيان و عبد المنعم مدبولى و كانت النتيجة سيئة للغاية ...و هناك فيلم انتاج 1971 على نفس الخط باسم مدرستى الحسناء بطولة هند رستم و حسين فهمى و صلاح السعدنى و سناء مظهر و لم ينجح كثيرا ايضا .....و كان من شدة نجاح المسرحية  انها طبعت كشرائط كاسيت للاستماع فقط ...فازداد تاثيرها السلبى فى المجتمع ....و اخيرا مسرحية مدرسة المشاغبين مسرحية ناجحة جدا و لكنها كما رفعت ابطالها و ساهمت فى شهرتهم  فقد ساهمت  ايضا فى سقوط الاخلاق و التعاليم التربوية  ....انها بالفعل كالسم فى كاس العسل .

محمد / المانيا

2014-11-03 22:02:11

شكرا على هذا التقد استاذ طارق .. بالفعل كل طلبة المذارس يحفظون ما كان يقوله عادل امام وسعيد صالح حتى في العراق ..

ادوارد عبد الله - مصر

2014-11-03 23:05:57

شكرا استاذ طارق .. تعليق رائع بالفعل كأنها السم في العسل .

هدى صادق

2014-11-03 23:06:33

شكرا لك استاذ طارق .

حنين من حنان

2014-11-04 00:15:17

شكرًا اخ طارق ممكن تكون نقطة انطلاق ولكن سقوط الأخلاق والتعاليم التربوية نتيجة أشياء كثيرة اخرى مش ممكن مجرد مسرحية!!! عندك مثلا عندنا في الجزائر صحيح مسرحية مشهورة لكن لم تؤثر في الشعب لكن مستوى التربية والتعليم وصل وقت ما وبدا في الانحطاط... أسفة لكن رأي شخصي
بالنسبة لي مسرحية مدرسة المشاغبين علامة من علامات الفن المصري عامة وأحسن عمل كوميدي شفت في حياتي، العمل الوحيد الذي لا تشعر يالملل وانت تشاهده بالعكس تضحك من اول لآخر دقيقة. بصراحة شاهدتها مئات المرات ولا مل منها صدقوني حافظتها كلمة بكلمة.
الفنان حسن مصطفى ابدع في دور الناظر وكل الفنانين المشاركين بالنسبة لي سعيد صالح ويونس شلبي تفوقوا على عادل امام، تحية حب وتقدير لكل الفنانين المشاركين فيها، والله يرحم اللي ماتوا يارب

هدى صادق

2014-11-04 13:29:40

الحمد لله على السلامه اخت حنين من حنان ... وحشتينا مره مره

طارق السويىسى

2014-11-04 15:47:04

أ. محمد و أ. ادوارد و الاختان هدى و حنين :
==========================
شكرا لتعليقاتكم .....و حمدا لله على سلامتك أخت حنين ....اخيرا ظهرتى من جديد بعد غياب طويل ..ده الاخت فيروز دايما بتسأل عليكى ...ايه سبب الغيبة الطويلة دى ؟؟ ...احنا بس بنطمن عليكى ....على  العموم منورة ....و تحياتى للجميع .

جلال-لبنان

2014-11-04 16:43:54

شكراً أستاذ طارق على هذا النقد الرّائع والبنّاء وبالفعل على قدر ما ساهمت في شهرتهم على قدر ما أدّت إلى إنحلال في التربية والعلاقة بين الأستاذ وتلميذه و الحمدلله عسلامتك أخت حنين وأوافقها الرّأي ولكن نستطيع القول أنّها كانت من بين الأسباب والله يكتّر من محبّينك أ.طارق وسؤالي لحضرتك ماهي أكثر المسرحيات التي تحبّ مشاهدتها وبرأيك هل أصاب عبدالمنعم مدبولي أم أخطأ وبمعنى آخر كون المسرحية اشتهرت أكثر بعد عرضها هل برأيك ندم على قراره ؟ خصوصاً أنّ حسن مصطفى قد مثل مسرحية (العيال كبرت) وربّما لو بقي عبد المنعم مدبولي في دوره لكان مثل بدل حسن مصطفى في العيال كبرت.. وبالمقارنة مع بقيّة المسرحيات التى تمّ عرضها في تلك الفترة نرى مثلاً مسرحية (سكّ على بناتك) مسرحية كوميدية وفي نفس الوقت كانت هادفة ونخرج منها بنصيحة أو هدف على عكس ما قدّمته مدرسة المشاغبين .

فيروز

2014-11-04 16:53:39

الحمد لله على السلامه أخت حنان .. غياب طويل  .. اسأل الله تعالى أن تكوني والاسره الكريمه بخير .. نورت الموقع بعودتك الحميده والمستمره ان شاء الله .. سلامي لك

رشدي السيوفي / مصر

2014-11-04 16:58:35

الحمد لله على سلامتك أخت حنين .. اختفيتي فجأه انشالله خير ..... نورتي
شكرا لتعليقك استاذ طارق .. المسرحيه دي الكل حافظها من الصفير للكبير .. ويمكن اذا احنا كلنا اعملنا فرقه حنقدر نمثلها بالكلمه وبدون ملقن .. ايه رأيك .؟ شكرا ليك

أحمد / لبنان

2014-11-04 17:21:05

ألف الحمد لله على سلامتك اخت حنين .. كيفك وشو هالغيبه الطويله هيدي انشالله خير .. وانشالله تبقي معنا عطول ... نورت الموقع .
شكرا الك استاذنا الناقد الكبير طارق .. بتعرف ما حدا ما بيحب هالمسرحيه وبعتقد انها كانت حسب ما فهمت لمنع التجمهر في البلد بعد النكسه .... ولا أنا غلطان ؟؟؟؟

حنين من حنان

2014-11-04 20:28:35

شكرًا اخ طارق على سؤال انت والأخت الرقيقة فيروز وكل اللي سال عني تحياتي لجميع الاصدقاء وللقائمين على الموقع.
في الصيف كنت في عطلة طويلة مع أهلي في الجزائر لآني مقيمة في فرنسا وبعدها كنت مشغولة بحفلة ختان ابني عادل عقبال أولادكم انشاء الله، كذلك الحمل تعبني شوية باركولي كانت أمنية عمري تكون بنت والحمد لله استجاب لله دعائي ورح نلتقي في شهر جانفي بإذن الله عز وجل. على سيرة البنت أتمنى ان ترسلوا لي اقتراحاتكم لأسماء بنات فأنا في حيرة من امرئ في اختيار الاسم. لذلك اعذروني كنت مقسرة معكم شوية لكن i’am back

حنين من حنان

2014-11-04 21:52:27

الله يسلمك عمرك يا هدى يا عسل شكرًا على هذا الترحيب والله فرحني وعزاني في الغربة التي أعيش فيها، الف شكر ا لك ولكل من سال عني الله لاتشوفوا وحش في حياتكم انشاء الله وكما قالت العزيزة هدى وحشتوني وبحبكم مرة مرة مرة.

حنين من حنان

2014-11-05 09:40:06

مليون شكرًا على هذا الترحيب وعلى سؤالكم وقلقكم الأخوة الأعزاء جلال، احمد، رشدي و الاخت الحبيبة فيروز والله جولولي منورة دائماً بوجود كم وتعليقاتكم المحترمة والمثقفة. قرأت تعليقاتكم في الصباح والله أحلى بداية ليوم انشاء الله ان ابدأ نهاري بإحساس ان هناك أصدقاء بيسالوا علي وقلقين علي انشاء الله لن أغيب عنكم مرة اخرى. نهار حب وسلام ونجاح لكل أصدقاء وقراء هذا الموقع المتميز

طارق السويسى

2014-11-05 11:27:48

الاخت حنين من حنان :
===============
اهلا بعودتك مرة أخرى و منورة الموقع ....و مبروك لعادل و عقبال ما تشوفيه عريس فى الكوشة ....ومبروك العروسة ربنا يسهل و تشوفيها على خير ان شاء الله  ....اما  أسماء البنات الحلوة فهى  كتير ارشح لك : رشا و رنا و رضوى و هبه و مى و سارة و أية و سلمى و اسراء و نهى و منى و مريم و نورهان و شيرين و مروة  ( على فكرة دى اسماء اطفال العيلة و الاقارب عندى ).....و انا كنت براسل جزائريات من زمان قوى و احدة كان اسمها مليكة و الاخرى بشرى مش عارف اسمائهم عندكم دلوقت قديمة شوية و لا ممكن تمشى ...و ممكن برضة جميلة على اسم المجاهدة جميلة  بو حيرد بصفتها  جزائرية من بلدك نخليدا لذكراها ...واخيرا و بمناسبة وجودك فى فرنسا سلميلى على برجيت باردو والان ديلون و جان بول بلموندو !! .....و سلامى و تحياتى لك .

طارق السويسى

2014-11-05 11:52:03

الاستاذ / جلال :
==========
شكر لتعليقك ..... و بالنسبة للمسرحيات التى احب مشاهدتها  فهى مسرحية الا خمسة  لمارى منيب و عادل خيرى و مسرحية موسيقى فى الحى الشرقى و المتزوجون  لسمير غانم وجورج سيدهم  و حواديت لثلاثى  أضواء المسرح و انها حقا عائلة محترمة و انا فين وانتى فين و سيدتى الجميلة و انا و هو وهى  و حواء الساعة 12 لفؤاد المهندس و شويكار و مطار الحب لعبد المنعم مدبولى و سكة السلامة لسميحة ايوب و الجوكر  وتخاريف لمحمد صبحى هى دى المسرحيات اللى ممكن اشوفها ...على اننى لا اميل  حاليا لمشاهدة المسرحيات كاملة لطولها و كونى شاهدتهم كثيرا ....اما كون ترك عبد المنعم مدبولى للمسرحية فهو بالطبع أخطأ كونها مسرحية ناجحة جدا و كانت ستسهاهم فى تركه بصمة لمسرحية شهيرة و كثيرة العرض و المشاهدة و لا ادرى ان كان ندم  على ذلك ام لا ...و اذكر هنا ندم فريدة سيف النصر على عدم تسجيلها لمسرحية المتزوجون عندما كانت تقوم بدور زوجة  جورج سيدهم فى المسرحية و  كانت قد تركتها قبل التصوير و ايضا ندم معالى زايد لانها لم تسجل مسرحيتها زقاق المدق ...و لكنى اعتقد ان حسن مصطفى كان لائقا اكثر لكلا المسرحيتين مدرسة المشاغبين و العيال كبرت ...و اخيرا انا ذكرت  ان مسرحية مدرسة المشاغبين ” ساهمت ” فى  إفساد الطلبة و عدم احترامهم للمدرسين و لم اقل انها السبب الرئيسى والاعم فى ذلك لان هناك اسباب اخرى كثيرة رغم ايمانى بتأثير الافلام و المسرحيات تأثيرا كبيرا على المشاهدين و النشء بالاخص ....و سلامى لك .

فيروز

2014-11-05 12:10:25

أخت حنان .. نورت موقعك بيننا .. وأسأل لله تعالى أن يجعل أيامك كلها مليئه بالسعاده والتوفيق .. وان شاء الله تعالى يسلمك وابنتك بالولاده اليسيره وترينها تفرح قلبك وتقر عينك .. أما الاسماء فاعتقد ان تخناري اسما يناسب طبيعة بلدك وما يتماشى مع سهولة لفظه بالفرنسيه .. وقد ذكر لك استاذ طارق اسماءا جميله ورقيقه والان لاحظت ان اسم جنا اصبح متداولا في عدة دول ... في النهايه يبقى الاهم ان يكون الاسم متوافقا مع رغبة زوجك الكريم ويتقبله عادل حتى يشعر انه اختار لأخته اسمها . اسعدكم الله .

طارق السويسى

2014-11-05 12:39:08

الاصدقاء الاعزاء :
============
شكرا لتعليقاتكم .....و طبعا يا أ / رشدى الكل حفظ المسرحية  دى عن ظهر قلب ..ده حتى الطلبة حافظينها اكتر من دروسهم و ممكن يمتحنوا فيها  كمان !! ....و على فكرة يا ا / احمد المسرحية دى اتعرضت اول مرة فى ديسمبر 1973 يعنى بعد نصر اكتوبر المجيد ..يعنى مكانش قصدهم فك التجمهر بيها  بعد النكسة  ...هما كانوا  ايام النكسة مخففين الرقابة شوية عن الافلام و بيزودوا ماتشات كرة القدم لهذا السبب  ...و الله لا يعيدها دى نكسة ....و سلامى لكم .

حنين من حنان

2014-11-05 19:57:44

الموقع منور دائماً بتعليقاتكم الراقية يا اخي العزيز طارق والحبيبة فيروز، الله يخليكم ليا ويجعل ايامكم كلها فرح وسعادة ونجاح ويخليلكم أولادكم ويحفظهم لكم من كل شر اذا كان عندكم اولاد وان ليس لكم اولاد بعد اتمنى ان يرزقكم الله الذرية الصالحة وبصحة جيدة بنين وبنات لأنهم فعلا زينة الحياة الدنيا انا ابني هو اللي مهون عليا الغربة المرة ملالي دنياي الحمد لله. انشاء الله يا رب اتمنى فقط ان تكون بصحة جيدة هذا دعائي ليل نهار.
شكرًا كثيرا اخ طارق على الأسماء لكن انا اصغر اخوتي كلهم متزوجين وعندهم اولاد اختاروا كل الأسماء الحلوة:مايا، آية، سلمى، إيناس، مريم، مروة، دينا،أمينة....اما مليكة زوجة خالي وبشرى ابنة خالتي وبعض الأسماء كما قالت الأخت فيروز نطقها صعب ويتبدل بالفرنسية مثل مها، نها،رضوى،...انا اسمي حنان أعاني لأنهم لا يستطيعون نطق الحاء في الاول كنت لا أرد لما ينادوني انان. سارة واحد من اكثر الأسماء المرشحة كذلك سيرين، ليان،يارا ما رأيكم ما هو الأفضل من بينهم أحب الأسماء الصغيرة الخفيفة ولها معنى في اللغة العربية.
اما يا اخ طارق عن بريجيت بردو يا اخي هذه المراة عنصرية تكره المسلمين كثيرا وتسب فينا يوميا حتى لو التقيتها لن أتكلم معها او بالأحرى هي لن تكلمني، هي végétarienne ايام عيد الأضحى تشبعنالكن  ممكن الان ديلون، جون بول بلموندو

طارق السويسى

2014-11-07 00:09:46

الاخت حنين من حنان :
===============
اعرفك انى و الحمد لله لدى و لدان و كنت  قد عرفت نفسى من فترة طويلة و  ربما لم تقرئى  تلك التعليقات ...و الاخت فيروز لديها ابن فى كلية الهندسة كما كتبت من قبل ...و ربنا يبارك فى اولادنا جميعا  و يهديهم ان شاء الله .....اما بخصوص  ام العروسة فالامر بالطبع متروك لك و لابو عادل و عادل كما قالت الاخت فيروز ....اما عن بريجيت باردو فانا اعلم انها عنصرية فى الدفاع عن  الحيوانات لانها من أكبر المدافعين عنها و ربما هى تكره المسلمين بسبب سنة ذبح الاضاحى فى العيد الكبير ...فهى رقيقة كالبسكويت و لا تتحمل تلك المشاهد و كأنها ماتعرفش ان اللحوم من اهم الوجبات على مستوى العالم كله و فيه شركات  شهيرة للحوم  فى فرنسا و توزع  لحوم الخراف و الابقار و الخنازير ... الخ ....و الغريبة انها ماتكلمتش عن مذابح التيران فى تلك المصارعة الدموية فى اسبانيا و التى  تبعد قليلا عن فرنسا وهى من ضمن الاتحاد الاوروبى ....على العموم ماتخديش على كلامها دى كبرت و خرفت !!! ..انا بس ذكرتها  فى تعليقى لانها من اشهر الفنانين فى فرنسا و تعتبر رمزا فنيا هناك ....و سلامى لك .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 2 + 5

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: