جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

حسين رياض.. الخديوي القوي الضعيف.. صور

الخميس 13 نوفمبر 2014 | 01:49 مساءً
القاهرة - Gololy
1830
حسين رياض.. الخديوي القوي الضعيف.. صور

جسد الفنان الراحل حسين رياض، دور الخديوي إسماعيل في فيلم «ألمظ وعبده الحامولي» عام 1963، وشاركه البطولة الفنانة الجزائرية وردة، وعادل مأمون وشكري سرحان، وفؤاد المهندس، وادمون تويما.

الخديوي إسماعيل ظهر خلال هذا الفيلم بصاحب الشخصية المسيطرة أمام بلاطه، بينما الحاكم الضعيف أمام ألمظ التي أدت شخصيتها وردة، والذي يسعى إلى امتلاكها ولكنها رفضت تسليمه جسدها.

قصة الفيلم تدور حول ألمظ، تلك العاملة البسيطة التي تتحول إلى ألمع كواكب الغناء في عهد الخديوي إسماعيل، ويشجعها المطرب الكبير عبده الحامولي ويقدمها إلى الأوساط الراقية، فيريد الخديوي أن يحتفظ بها لنفسه، تقبل ألمظ أن تمنحه صوتها من دون جسدها، فيوافق الخديوي أن تتزوج من عبده الحامولي.

ويمنعها عبده الحامولي من الغناء بعد الزواج، فتحدث مشاكل بين القصر والمغنيين جميعًا بشكل عام، مما يؤدي إلى انضمامهم إلى الحركة الشعبية الثورية التي بدأت تقوى في ذلك الوقت، وينتهي الحال بمواجهة نهائية مع الخديوي والقصر.

كتب القصة الروائي عبد الحميد جودة السحار، وكتب الحوار وكلمات الأغاني صالح جودت وكتب السيناريو محمد أبو يوسف، ونيازي مصطفى، وساهم حلمي رفلة في كتابة السيناريو وأخرج الفيلم، ولحن الأغاني محمد عبدالوهاب، وفريد الأطرش، وكمال الطويل، ومحمد الموجي، وبليغ حمدي، وعلي إسماعيل.