جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل

السبت 29 نوفمبر 2014 | 02:49 صباحاً
القاهرة - Gololy
571
وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل

توفي الشاعر اللبناني، سعيد عقل، يوم الجمعة 28 نوفمبر 2014، عن عمر يناهز الـ 102 عاماً، حيث يعد أحد أبرز الوجوه الشعرية والأدبية في لبنان والعالم العربي، وتَقَرر تشييع جثمان الشاعر يوم الثلاثاء المقبل في كنيسة مار جرجس بوسط بيروت.

سعيد عقل ولد عام 1912 في مدينة زحلة البقاعية، وكان يعتزم التخصّص في الهندسة، إلا أنه وهو في الـ15 من عمره خسر والده خسارة مالية كبيرة، فاضطر الفتى للانصراف عن المدرسة ليتحمل مسئولية ضخمة، فمارس الصحافة والتعليم في زحلة.. واستقر في بيروت منذ مطلع الثلاثينيات، وكتب بجرأة وصراحة في صحف "البرق" و"المعرض" و"لسان الحال" و"الجريدة" وفي مجلة "الصيّاد".

الشاعر اللبناني كان قد درّس في مدرسة الآداب العليا، وفي مدرسة الآداب التابعة للأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وفي الجامعة اللبنانية، ودرّس أيضاً مادة تاريخ الفكر اللبناني، وألقى دروساً لاهوتية بعد تعمقه في اللاهوت المسيحي حتى أصبح فيه مرجعاً.. كما درس أيضاً تاريخ الإسلام وفقهه، وكتب شعر أغنية "غنيت مكة" التي غنتها السيدة فيروز، كما غنت فيروز عدة أغاني من شعر سعيد عقل، أهمها: "زهرة المدائن" و"يارا" و"بحبك ما بعرف" و"أمي يا ملاكي".

يشار إلى أن سعيد عقل له الكثير من المؤلفات الأدبية والشعرية، ترجم بعضها إلى الفرنسية والإنجليزية.