جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الخجل منع طه حسين من إلقاء خطبة في مؤتمر ببروكسل

الاثنين 30 مارس 2015 | 01:21 صباحاً
القاهرة - Gololy
1771
الخجل منع طه حسين من إلقاء خطبة في مؤتمر ببروكسل

ذكرت سوزان بريسو، زوجة طه حسين عميد الأدب العربي، بعد المواقف التي كانت تحدث لها مع زوجها الراحل خلال مشاركته في المؤتمرات الدولية.

زوجة طه حسين، قالت في حوار قديم لها مع مجلة «آخر ساعة» عام 1951: «كان حسين يمثل مصر في مؤتمر التاريخ، الذي عقد في بروكسل عام 1923 وكانا صغيري السن ولم يكن لزوجها سكرتير وكانا فوق ذلك خجولين، وجاء دور طه حسين في الخطابة.. وكان قد اعد خطبته كتابة.. فرفض أن يخطب واكتفى بتقديمها، لأن الخجل تغلب عليه».

وعندما قيل له: إنه لا يمكن قبول الخطبة دون أن تقرأ، أصر على الرفض، وحينئذ لم تر عقيلته بدًا من إنقاذ الموقف، فأخذت منه الخطبة وتلتها.. وكان التأثر قد بلغ منها ذروته، ولكن جميع المندوبين اظهروا نحوها منتهى الرقة والعطف.. وأقيمت حفلة خاصة لأعضاء المؤتمر في قصر بروكسل لم يدع إليها سوى الرجال.. ولكن القاعدة خولفت بالنسبة لشخص واحد فقط.. فسمحوا لقرينة طه حسين بمرافقة زوجها.. وكان تأثرها عظيمًا.

وفي هذا الوقت تعود ملكة بلجيكا من مصر فتروي لقرينة طه حسين، مشاهداتها الجميلة، وذكرياتها عن مصر.. وكان جميع أعضاء العائلة المالكة يستقبلون ضيوفهم برقة وعطف ويجالسونهم على الموائد المختلفة.