جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تحية كاريوكا وأم كلثوم وشكوكو يحتفلون بعيد الجلاء في ميدان التحرير.. صور نادرة

الاحد 07 يونية 2015 | 04:01 مساءً
القاهرة - سناء الطويلة
1603
تحية كاريوكا وأم كلثوم وشكوكو يحتفلون بعيد الجلاء في ميدان التحرير.. صور نادرة

بعد الإعلان عن توقيع اتفاقية الجلاء يوم  19أكتوبر عام1954، تجمع الفنانون في دار الأوبرا، وتوجهوا بعد ذلك إلى رئاسة مجلس الوزراء تتقدمهم عربة الفنان المصري محمود شكوكو، وكانت سيارته هي أجمل ما في الموكب بزينتها وزخرفتها وأعلام التحرير التي تزينها ورفض شكوكو أن يقبل أي مساعدة في التكاليف التي تحملها كما رفض الفنانون جميعًا أن يتقاضوا أجر ما قاموا به طوال اليوم.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] الفنانين في دار الأوبرا[/caption]

وفي الليل استقرت عربة في الفن بميدان التحرير لتحيي حفلة تاريخية تليق بالتاريخ الكبير الذي عاشته القاهرة في ذلك اليوم، غنت أم كلثوم، وأطرب فريد الأطرش، ورقصت تحية كاريوكا، وسامية جمال، وهدى شمس الدين، وألقى إسماعيل ياسين منولوجات، وألفت هدى شمس الدين أغنية وقدمهم  جميعًا يوسف وهبي.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] تحية كاريوكا ترقص خلال الحفل[/caption]

لقد أعلن الفن فرحته في ذلك اليوم العظيم وقدموا بفنهم الشكر الرئيس جمال عبدالناصر، في ختام الحفلة التي انتهت عند الفجر، وقد نشرت جريدة «المصور» في عددها الصادر بتاريخ 23 أكتوبر سنة 1954.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] أم كلثوم تشدوا بألحانها بميدان التحرير[/caption]

الاحتفال كان بعد التوقيع على اتفاقية الجلاء، يوم 19 أكتوبر عام 1954، والتي تم توقيعها بين جمال عبدالناصر كرئيس وزراء مصر وقتها ووزير الدولة للشئون الخارجية البريطاني، احتفلت مصر والعالم العربي أجمع بهذا التوقيع، ولكن مصر كان لها احتفال من نوع خاص بعد دمجه بجوها الشعبي.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] ليلى مراد ويوسف وهبي[/caption]