جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رؤيا محمد الكحلاوي لعبدالحليم حافظ قبل وفاته بأيام.. تعرف عليها

الثلاثاء 23 يونية 2015 | 01:05 مساءً
القاهرة - سناء الطويلة
2188
رؤيا محمد الكحلاوي لعبدالحليم حافظ قبل وفاته بأيام.. تعرف عليها

الفنان الراحل محمد الكحلاوي، يعد أول من ردد الأغاني العربية والبدوية المستمدة من ضمير الشعب العربي، والتي مازال العديد منها يردد في الدول العربية إلى الآن، ورغم نجاحه فيها إلا أنه طور ألحانه من عشق الخيال إلى عشق الحقيقة، من الغزل في النساء والعواطف إلى المدح في الرسول والتقرب لأهل البيت.

الكحلاوي، بعد أن قام ببناء مسجده عام 1949 اعتكف به وابتعد عن الأضواء ويقول عن هذه الفترة في حوار قديم له: «إن صدري يرتاح هنا في بيوت الله ويرتاح لكلام الله بعد ان تعبت من كلام الناس ومن القيل والقال، وأجمل ساعات عمري تلك التي أقضيها هنا في هذا الجو والسكون الذي تراه».

الكحلاوي، كان من أوائل الفنانين الذين وقفوا مع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، في الأزمة التي تعرض لها بعد أغنية «قارئة الفنجان»، وقد دافع عن عبدالحليم قائلًا: «إن حليم مظلوم وأنا كفنان وقف وغنى للجمهور على المسرح بإحساسه ذلك إنه وقف ليغني وهو مريض، وإذا به يلمح في الصالة أناسًا يهرجون وآخرين لا هم لهم إلا التريقة والصياح وعبدالحليم الذي غنى كثيرًا علشان يسعد الناس ينظر فجأة ليجد في الصفوف الأمامية مجموعة من الناس لا يستطيعون دفع تذكرة في أخر صف لا بد وأن يثور».

وللكحلاوي مع عبدالحليم موقف غريب حكاه بنفسه قائلًا: «إنه شاهد رؤيا لعبدالحليم حافظ في أيامه الأخيرة، وكان ذلك بعد أن نام ليلة في خلوته بالمسجد كعادته وعقب صلاة الفجر رأى عبدالحليم في منامه يسأله، أنت بتعمل إيه في مرضك يا حاج؟، فرد عليه الكحلاوي في المنام: الحمد لله أنا علاجي الوحيد هو سورة يس، ورد عليه عبدالحليم والله ما في أعظم منها.. وأنت عامل ايه يا عبدالحليم: أنا خلاص زهقت من الجو ده، زهقت من الكلام.. ومن النفاق.. أنا خلاص راح أجي عندك يا حاج».

وفي اليوم التالي أرسل الكحلاوي، تلغرافًا إلى عبدالحليم في لندن هذا نصه: عليك بسورة يس، عليك بها في هذه المحنة».