جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

\"وثائق بنما\" تفضح تورط علاء مبارك في تهريب الأموال

الثلاثاء 05 ابريل 2016 | 06:56 صباحاً
القاهرة - Gololy
67
\"وثائق بنما\" تفضح تورط علاء مبارك في تهريب الأموال

كشفت تسريبات «وثائق بنما»، أن علاء مبارك، النجل الأكبر للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، يمتلك شركة استثمار تدعى «بان وورلد» في جزر فرجين البريطانية، ويديرها بنك «كريدي سويس» السويسري من خلال شركة «موساك فونسيكا» البنمية.

الوثائق توضح أنه في 2011، العام الذي تنحى فيه مبارك عن الرئاسة وألقى القبض عليه مع نجليه جمال وعلاء، طالبت السلطات في جزر فرجين البريطانية من شركة «موساك فونسيكا» البنمية تجميد أصول شركة «بان وورلد» وفقا لقانون الاتحاد الأوروبي.. كما أنه في عام 2013، تم تغريم الشركة 37.5 ألف دولار لعدم قيامها بالتحقق جيدا داخليا من علاء مبارك، الذي وصفته بأنه عميل عالي المخاطر، فيا اعترفت الشركة البنمية بأن إجراءاتها كانت معيبة على نحو خطير، حيث لم يتم التحقق من حسابات مبارك في وقت مبكر بما فيه الكفاية.. إلا أن بنك «كريدي سويس» السويسري أرسل إلى شركة «موساك فونيسكا» خطابا يفيد بأن أنشطة «بان وورلد» لا تخالف قرار سويسرا بتجميد أصول آل مبارك.

فى عام 2014 بدأت وكالة أخرى في جزر فرجين تحقيقا مع «موساك فونيسكا» و«بان وورلد»، حيث اعترف موظفو الشركة داخليا بأنهم يمكن أن يكونوا متورطين في «مزيد من الانتهاكات»، وعندما لاحظت الشركة أن لديها سيطرة محدودة جدا على شركة علاء مبارك، استقالت من كونها وكيلها في أبريل 2015.

الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، الذي نشر الوثائق على موقعه الإلكتروني بالتزامن مع العديد من وسائل الإعلام، ذكر أن علاء مبارك لم يرد على الطلبات المتكررة للتعليق على هذه التسريبات.

صحيفة "جارديان" البريطانية، قالت: إنه على الرغم من أنه لا يوجد شائبة قانونية تتعلق باستخدام شركات في الخارج إلا أن وثائق بنما التي تم تسريبها ووصفت بأنها أكبر تسريب في تاريخ الصحافة شمل 11.5 مليون وثيقة، أثارت أسئلة جوهرية حول الأخلاقيات التي تحكم الملاذات الضريبية، ومن المرجح أن تثير المعلومات التي تم الكشف عنها دعوة لإصلاح نظام يقول معارضوه إنه غامض ومن السهل انتهاكه.

"ووثائق بنما" كشفت أن 12 من قادة العالم توجد أسمائهم ضمن 143 سياسي وعائلاتهم ومساعديهم المقربين من حول العالم، المعروف أنهم يستخدمون الملاذات الضريبية في الخارج.. ومن بين قادة العالم الذين لهم ثروات بالخارج رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وإياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق وعلاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو ورئيس وزراء أيسلندا.

الصحيفة أضافت، أنه تم تعقب ملياري دولار قادت إلى اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فصديقه المقرب عازف التشيلو سيرجي رولدجين استفاد من علاقته ببوتين وكون ثروة هائلة في الخارج.. وكشفت الوثائق أيضا أن 6 أعضاء من مجلس اللوردات البريطاني و3 نواب سابقين عن حزب المحافظين وعشرات من المتبرعين للأحزاب السياسية البريطانية لديهم أصول في الخارج.