جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمود رضا يظهر بعد غياب طويل في \"بوضوح\".. شاهد

الجمعة 15 ابريل 2016 | 04:12 مساءً
القاهرة - Gololy
1252
محمود رضا يظهر بعد غياب طويل في \"بوضوح\".. شاهد

بعد فترة غياب طويلة عن الإعلام، يحل الفنان المصري محمود رضا، مؤسس فرقة رضا للرقص الشعبي، ضيفًا على برنامج "بوضوح"، مع الإعلامي عمرو الليثي.

وتشارك في تقديم الحلقة ابنته الفنانة شيرين رضا، ويتم تصويرها في منزله ومن المقرر أن تذاع الحلقة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

محمود رضا، قال خلال الحلقة: "إنه كان راقصًا هاويًا تتلمذ على يد أخيه علي رضا وتخرج من كلية التجارة، ثم عمل راقصا في العديد من الأفلام، وتزوج من السيدة خديجة فهمي أخت فريدة فهم".

وأضاف: "أنه أثناء  تأسيسه فرقه للرقص الشعبي في مصر طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الأفراح أو المناسبات، وعن مشاركته فى عدد من الأفلام السينمائية".

وعن تكوين فرقة رضا للفنون الشعبية يكشف محمود رضا كيف اشترك مع المصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف فى تكوين الفرقة، والتى قدمت أولى عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصا و13 عازفا، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته، وبفضل هذا التكوين الراقي اكتسب فن الرقص احترام كافة طبقات المجتمع.

ويحكي خلال الحلقة كيف استقبل عام 1961 قرار جمهوري بتأميم الفرقة، وأصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا.

يذكر أن محمود رضا، حصل على العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى والثانية: عن رقصة النوبة، والميدالية الذهبية عن رقصة "يا مراكبي"، والجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرج 1995، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية وما زالت تشارك في العديد من المناسبات الفنية والقومية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانات.