جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

خالد الصاوي يوضح حقيقة الشهادة على المذهب الحنبلي في «هي ودافنشي»

الاحد 19 يونية 2016 | 01:38 مساءً
القاهرة Gololy
692
خالد الصاوي يوضح حقيقة الشهادة على المذهب الحنبلي في «هي ودافنشي»

أوضح الفنان المصري خالد الصاوي، حقيقة الجملة التي رددها خلال حلقة مسلسل «هي ودافنشي»، وهي الشهادة على المذهب الحنفي، مؤكدًا أنه لا مقصد ديني  من ورائها.

خالد الصاوي، قال عبر صفحته الشخصية بموقع «فيس بوك»: «قطعا لأي شطحة وقيل وقال.. مش مقصود من الشهادة على المذهب الحنبلي الا صيغة التشديد كما شاعت في عوام الناس ولا قصد علمي، ديني من ورائها، وللعلم فإن الإمام الجليل ابن حنبل وقع عليه عدم الانصاف بجهالة! وللعلماء والمتبحرين أن يرشدوا الكافة في هذا الشأن أما في الفن فما دمنا لم نتصد لإفتاء او تفسير فإنما نحن نغزل من لغة مجتمعنا ولغواته وسكك تواصله وتفاعله ومساراته البينية لا أكثر».

وأضاف: «كفنان نحاكي- إن شئت او نتفاعل ونتعاطى مع الجاري من يوميات الملايين- طالما (والتأكيد واجب هنا) طالما لم ندس السم في العسل بأن حاولنا مثلا تمرير فكرة باطلة او خطرة او مشبوهة عموما مثال كونها من صنع عدو لنا ونحن نردد كالببغاوات وهذا كثير والكل شاهد) وبالبلدي كده: احنا بنشرب من كاسات خمرة في التصوير ولكن بمزيج الكولا والعصير، نطلق الأعيرة من الطبنجات ولكنها فشنك! وبالتالي نستخدم "أوعية" اللغة و الأفكار أحيانا ولكن.. نتجنب غالبا الغوص فيما يخرج عن السياق الدرامي لأن هدفنا الأصلي أن نبني الحكاية الأصلية والتي لا تتعمق في الفلسفة او الفقه او الايدولوجيا والا وجب نزع سمة الدراما عنها وختمها بعناوين وأدوات تلك الميادين الانسانية التي هي قريبتنا ولكنها مش احنا!».

وأختتم كلامه قائلًا: «أسف عالإطالة بس لمحت شخص بيحاول دك اسفين ي الحتة دي، فرأيت مصارحة حضراتكم من جمهور لصناع الاعمال الدرامية لنقاد وطلاب فن قبل ان يركب زارع الفتنة رأسه ونركب احنا غلط لم يحدث من اصله».

خالد الصاوي
خالد الصاوي