جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بروفايل.. احتفالا بعيد ميلاده.. صور لا تنسى في حياة الأسطورة محمود الخطيب

الاحد 30 أكتوبر 2016 | 12:09 مساءً
القاهرة - Gololy
1291
بروفايل.. احتفالا بعيد ميلاده.. صور لا تنسى في حياة الأسطورة محمود الخطيب

يحتفل النجم المصري محمود الخطيب، أسطورة كرة القدم المصرية والأفريقية، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، بمرور 62 عاما على مولده، اليوم 30 اكتوبر.

الخطيب يعد واحدًا من أمهر لاعبي الساحرة المستديرة، في الملاعب المصرية، وأصبح واحدًا من اللاعبين القلائل الذين حظوا بعشق الملايين من جماهير الكرة المصرية بمختلف انتماءاتها وألوانها نظرا لمهارته وخلقه.

نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، ولد في قرية "قرقيرة" بمركز أجا بمحافظة الدقهلية في 30 أكتوبر عام 1954، ليقضي فيها سنوات طفولته الأولى، ثم انتقل إلى القاهرة وأقام مع أسرته بحي عين شمس، وبدأ مشواره مع كرة القدم في نادي النصر، وفي عام 1971 انضم إلى النادي الأهلي، وأمضى فيه 16 عاما قبل أن يعتزل عام 1987 بسبب الإصابات وفاز معه بلقب الدوري المصري 11 مرة قبل أن يعتزل عام 1987.

محمود الخطيب، حصل مع النادي الأهلي على 15 بطولة منها 10 بطولات للدوري العام و5 بطولات لكأس مصر، كما حصل على 5 بطولات أفريقية منها بطولتان لأبطال الدوري وثلاث بطولات لكأس الكؤوس الأفريقية.. كما أسهم مع المنتخب المصري في وصــوله لأوليمبياد لوس أنجلوس عام 1984 وله هدف رائع في مرمى كوستاريكا، وكـــانت هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها المنتخب المصري إلى دور الثمانية بعد بطولة طوكيو عـــام 64.

الخطيب يعد هـــداف المنتخب المصري في الفترة ما بين 1975 و1986، وأحرز معه بطولة الأمم الأفريقية بالقاهرة 1986، ومن أشهر أهدافه هـدفه العالمي في مرمى عتوقة حارس المنتخب التونسي في تصفيات كأس العالم 1987، وأحرز 180 هــدفًا في الدوري المحلي، كما أنه أول لاعب في تاريخ النادي الأهلي ينضم إلى نادي المائة.

النجم الملقب بـ«بيبو» حصد خلال مشواره الكروي العديد من الجوائز، حيث نال جائزة أحسـن لاعب في الوطن العربي عام 82 متفوقًا على كل نجوم الوطن العربي بمونديال إسبـانيا للشباب، كما فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر خمس مرات، وأفضل لاعب مصري في القرن العشرين حسب تصنيف الاتحاد الدولي.

"بيبو" حصل على جائزة الحذاء الذهبي لأحسن لاعب كرة قدم في أفريقيا عام 1983 في الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة "فرانس فوتبول" المتخصصة في شئون كرة القدم، واختير عضوًا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن تلحقه عقوبة واحدة، وفي عام 2007 اختاره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" للمركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعبًا في تاريخ الكرة في أفريقيا، كما تم اختياره سفيرًا للنوايا الحسنة، وسفيرًا للكرة العربية والأفريقية والمصرية.

الخطيب أعلن اعتزاله كرة القدم عقب مباراة الأهلي والهلال السوداني ببطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1987، والتي انتهت بفوز الأهلي بهدفين مقابل لا شيء، وحصل الأهلي على البطولة وقرر بعدها النجم المصري ترك الملعب وهو في قمة عطائه ومجده، وتمت إقامة احتفال كبير لتكريم اللاعب عام 1988 حضره أكـــــثر من 120 ألف متفـــرج باستاد القاهرة وتم بث المباراة لأكثــــر من دولة عربية وأفريقية على الهواء مباشرة.

واحتفالا بعيد ميلاد "بيبو" اختار لكم « Gololy» مجموعة من الصور التي لا تنساها الجماهير لنجم الكرة المصرية محمود الخطيب.

محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب