جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كتاب جديد يكشف اعترافات جوزيف بلاتر بفضائح حول ملف مونديال 2022

الثلاثاء 23 يناير 2018 | 01:47 صباحاً
القاهرة - Gololy
810
كتاب جديد يكشف اعترافات جوزيف بلاتر بفضائح حول ملف مونديال 2022

كشف جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق، "فيفا"، عن بعض خبايا حصول قطر على تنظيم كأس العالم 2022، ومنها رشوة قدمتها قناة "الجزيرة" تقدر بـ100 مليون دولار إضافية ضمن صفقة أكبر.

صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، ذكرت أن أسترالية -مؤلفة كتاب جديد- تدعى بونيتا ميرسيادس، قضت سنوات في التحقيق في القضية ذات السمعة السيئة، لتخرج بتفاصيل يرويها أبرز أصحابها.

الكاتبة كشفت أنها التقت بلاتر في زيورخ مؤخرا، حيث كشف لها بعضا من المعلومات عن الصفقة التي حصلت بموجبها قطر على تنظيم مونديال 2022.. وقال بلاتر إنه كان يعرف أن قطر ستفوز بالتنظيم قبل التصويت عندما أخبره رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني، أنه وغيره من أعضاء اللجنة التنفيذية سيؤيدون البلد الصغير، الذي لا يملك أي مقومات سوى الأموال، وذكر أنه أخبر الرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، أن الولايات المتحدة التي كانت الأكثر حظا؛ ستخسر التصويت أمام قطر.

بلاتر تحدث عن ظروف الصفقات التي عقدت في الدوحة عام 2010 وفي مكتبه بزيورخ عام 2011، من أجل ضمان حصولها على التنظيم.

الكتاب يسرد أنه في الأشهر التي سبقت التصويت في ديسمبر 2010، وافقت قناة "الجزيرة" الرياضية "بي إن سبورتس حاليا" على دفع 100 مليون دولار في صفقة سرية من أجل فوز قطر بالتنظيم.

الصحيفة، كشفت أنها سألت مسئولي الجزيرة بشأن هذه المعلومات، فوصفوا المبلغ بـ"مساهمات إنتاج"، قائلين إنها "ممارسة معروفة في السوق وغالبا ما تفرض على الشبكات التليفزيونية من قبل الاتحادات الرياضية".. وتم الاتفاق على الصفقة بين الجزيرة و"فيفا" بمعرفة ومشاركة جيروم فالكه الأمين العام "للفيفا" في ذلك الوقت، والذي تم إيقافه في وقت لاحق لمدة تسع سنوات بسبب الفساد..

الكتاب أفاد أن فالكه حصل على 5% من قيمة الصفقة من أجل تمريرها، والجانب الآخر من الصفقة، هو تعهد قطر بعدم الدفع بمحمد بن همام لمزاحمة بلاتر في انتخابات "فيفا"، وهو ما أسكت بلاتر عن الإعراب عن اعتراضه على التنظيم القطري لكأس العالم.

بن همام، كان قد انسحب من الترشح على رئاسة "فيفا" بسبب "فضائح أخلاقية"، لكن الكتاب يوضح أن ذلك حدث بطلب من ولي العهد حينها الأمير تميم بن حمد، مقابل تمرير بلاتر لصفقة تنظيم المونديال.. وفي نوفمبر الماضي، توصل محققون أمريكيون وبرازيليون، إلى دليل جديد على تورط الدوحة في دفع رشوة ضخمة لمسئول كبير في كرة القدم.

صحيفة "ميديا بارت" الفرنسية، ذكرت توصل محققي مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (إف بي آي) والقضاء البرازيلي، إلى معلومات تفيد بتحويل مبلغ 22 مليون دولار من قطر إلى الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي ريكاردو تيكسيرا.. وقالت الصحيفة إن التحويل تم إلى حساب بنكي مفتوح باسم المسئول البرازيلي، في بنك "باتشي موناكو" الفرنسي.

أليخاندرو بورزاكو، وهو مدير تسويق رياضي أرجنتيني، اعترف كشاهد أمام محكمة أمريكية مختصة بقضية الفساد الكبرى التي ضربت الاتحاد الدولي لكرة القدم، بتلقي رئيس الاتحاد الأرجنتيني الراحل خوليو غروندونا مليون دولار مقابل تصويته لملف قطر لتنظيم مونديال 2022.

ومنذ الإعلان عن فوز قطر بتنظيم المونديال، تتناثر الأخبار عن فضائح الرشى وشراء الأصوات مقابل مبالغ مالية ضخمة دفعتها الدوحة.. ويخضع مسئولون سابقون في "فيفا" حاليا للمحاكمة، في قضية فساد كبرى انفجرت عام 2015، أوقف على إثرها لاحقا الرئيس السابق للاتحاد جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني.

جوزيف بلاتر
جوزيف بلاتر