جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

التبغ الرطب يهدد حياة اللاعب جيمي فاردي

الثلاثاء 03 ابريل 2018 | 03:56 مساءً
القاهرة - Gololy
1443
التبغ الرطب يهدد حياة اللاعب جيمي فاردي

يتناول عدد كبير من لاعبي كرة القدم التبغ الرطب، لاعتقادهم بقدرته على تحسين أدائهم في المباريات التي يخوضونها، ورفع تركيزهم في الملاعب، إلا أن البروفيسور ستانتون غلانتز، مدير مركز أبحاث مكافحة التبغ في جامعة كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، حذر من خطورة تناول لاعبي كرة القدم للتبغ الرطب، واصفا هذه المادة بـ"السم" .

صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، نقلت عن غلانتز قوله: إن اعتقاد الرياضيين بتحسين التبغ الرطب لأدائهم غير صحيح، إنه يلوث أفواههم بمواد سامة ومسرطنة.

مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية، ربطت بين استخدام التبغ الرطب ونوعين من السرطان، وهما سرطان البنكرياس والمريء.

الصحيفة نقلت عن داني هيجينبوثام، النجم السابق في نادي "ستوك سيتي" و"ساوثامبتون" قوله: استخدمت منتجات التبغ الرطب لسنوات، ولكني لم أستفد منها من حيث الأداء، إلا أنها كانت تشعرني بالاسترخاء فقط.. مشيرة إلى تعليق تشارلي آدم، لاعب فريق "ستوك سيتي" والذي بين أن استخدام التبغ الرطب شائع في مباريات كرة القدم على اختلاف درجاتها.

وخلال بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016، التقطت كاميرات المصورين جيمي فاردي، لاعب المنتخب الإنجليزي، وهو يغادر الفندق الذي يقيم فيه فريقه، وهو يمسك علبة تحتوي على التبغ الرطب، وقد صرح وقتها لوسائل الإعلام قائلا: وجدت أنها ساعدتني على الاسترخاء، وهناك عدد كبير من اللاعبين يستخدمونها، حتى أن بعضهم يلعب وهي في فمه.

المنتج الذي يأتي على هيئة أكياس شاي صغيرة، يوضع خلف الشفة العليا، حيث تحتوي على كمية من "النيكوتين"، تعادل تلك الموجودة في ثلاثة سجائر، وتدخل مجرى الدم من خلال اللثة.

زوجة جيمي فاردي
جيمي فاردي
جيمي فاردي
جيمي فاردي