جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تعرف على سبب اعتقال العارضة الإيرانية مايدة هوجابري.. فيديو وصور

الاربعاء 11 يوليو 2018 | 02:33 مساءً
القاهرة - Gololy
754
تعرف على سبب اعتقال العارضة الإيرانية مايدة هوجابري.. فيديو وصور

اعتقلت السطلطات الإيرانية، شابة لنشرها مقاطع فيديو عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، وهي ترقص في منزلها.

الناشطة والصحفية الإيرانية "نيغار مورزافي"، نشرت عبر حسابها الشخصي بموقع التدوين المصغر "تويتر"، نشرت تغريدة كشفت فيها أن السلطات الإيرانية قامت باعتقال العارضة "مايدة هوجابري" البالغة من العمر 18 عاما، بتهمة "مخالفة المعايير الأخلاقية".

التلفزيون الحكومي الإيراني بث مقطعًا مصورًا لـ "مايدة" وهي تعترف بإخلالها بالآداب العامة، كما اعتذرت لفعلتها وأصرّت على أنها لم تكن تقصد هذا الأمر.. مما آثار موجة غضب عارمة في البلاد إذ رجّح البعض أن يكون كلام الشابة قد جاء بالإكراه.

اعتراف مايدة لم يتضح إذا ما كان قد صدر عنها تحت الضغط، إلا أن الكاتبة والصحفية الإيرانية، والناشطة في مجال حقوق الإنسان، Masih Alinejad أعلنت عبر حسابها الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" أن التليفزيون الإيراني الرسمي أجبر مايدة على الظهور في أحد برامجه، والبكاء مباشرةً على الهواء، بعد أن تمَّ اعتقالها.

وفي الفيديو الذي نشرته Masih، نشاهد المذيع يسأل مايدة التي خبّأوا وجهها إن كان خطيبها يعرف أنها تنشر فيديوهات لها وهي ترقص؛ فتبكي مايدة، وتقول: أعرف أن الرقص ممنوع لكني لم أنشر أي شيءٍ سيّئ، ثم يسألها ما الهدف من نشر فيديوهات الرقص؟ فتؤكد أنها لم تكن تسعى لجذب الانتباه، أو لتشجيع النساء على الرقص، وإنما هناك أشخاص كانوا يحبّون رقصي.

ويتابع المذيع أسئلته، التي تأتي كنوعٍ من تحقيقٍ مباشر على الهواء، ليسأل مايدة ما إذا كانت فرداً من ضمن مجموعة؟ فتؤكد له أنها وحدها وأنها لم تتلقى تدريبات على الرقص، وقالت: «أنا فقط أرتاد النادي وأقوم بتمارين الجيمناستيك».. ثم يسألها متى بدأت الرقص؟ فتجيب «لا أذكر تحديداً، لكن منذ سنتين أو ثلاث سنوات، بدأ حسابي على إنستجرام يزداد شعبيةً».

وأعلن صحفيون وناشطون إيرانيون خبر اعتقال مايدة هوجابري، مستنكرين ومندّدين فعل الاعتقال؛ كما تمَّ إطلاق وسم (هاشتاغ) يحمل اسمها #MaedehHojabri، حيث قام عدد كبير من المشاركين به بإعادة نشر صور هوجابري وفيديوهاتها وهي ترقص.

مايدة هوجابري
مايدة هوجابري
مايدة هوجابري
مايدة هوجابري
مايدة هوجابري
مايدة هوجابري