جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كيف يتم إعادة تأهيل المعنفات جنسيا في المغرب؟

الاثنين 28 أكتوبر 2019 | 06:22 مساءً
القاهرة - Gololy
640
كيف يتم إعادة تأهيل المعنفات جنسيا في المغرب؟

نظمت منظمة "امرأة"، ومقرها بالرباط بالمغرب، منذ شهر يوليو الماضي، مسحا إلكترونيا يهدف إلى تجميع تجارب النساء بخصوص العنف الجنسي في المغرب، للإسهام في تحسين كيفية تعامل الدولة معه.

المسح - الذي أطلقته المنظمة غير الحكومية بالشراكة مع جمعيات محلية تعمل في مجال حقوق المرأة في مختلف مناطق المغرب - يدخل في إطار بحث عملي ميداني يهدف إلى تطوير الاستجابة الفعالة للسلطات العمومية بخصوص مسائل "العنف الجنسي ضد النساء".

المنظمة، تسعى عن طريق المسح الإلكتروني، إلى تشجيع النساء على تقاسم خبراتهن بشأن العنف الجنسي، مع التركيز على كيفية استجابة السلطات المسئولة في البلاد "الشرطة، والدرك، والعدل والصحة" لقضاياهن.

المسح اعتمد على تعريف معتمد للعنف الجنسي، وهو أي فعل جنسي، مثل الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي، أو أي اتصال غير مرغوب فيه من قبل أي شخص، بغض النظر عن علاقته بالضحية، في أي مكان كان، دون موافقة حرة وطوعية من الشخص الآخر لهذا الفعل.

المنظمة لفتت الانتباه إلى أن هذا التعريف المعتمد يتوافق مع التعريف المحدد من خلال المعايير الدولية لحقوق الإنسان، فهو أكثر دقة وأوسع نطاقا وشمولية من التعريف الوارد ضمن القانون الجنائي المغربي الحالي. وفقا لـ"روسيا اليوم" نقلا عن "هسبريس" المغربية.