جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

هيلاري كلينتون تبدأ 2020 بدكتوراه ولقب جديد

السبت 04 يناير 2020 | 02:13 مساءً
القاهرة - Gololy
560
هيلاري كلينتون تبدأ 2020 بدكتوراه ولقب جديد

عُينت  هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، مستشارة لجامعة كوينز في بلفاست، لتتولى ذلك الدور الشرفي بالأساس في أيرلندا الشمالية، حيث كانت عملية السلام من أعظم النجاحات التي حققتها رئاسة زوجها.

المرشحة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 أصبحت أول امرأة تتولى هذا الدور بالجامعة التي تأسست قبل 175 عاما.

وبحسب ما ذكرته "رويترز" قالت هيلاري كلينتون في بيان: إنه لشرف عظيم أن أصبح مستشارة لجامعة كوينز، وهي مكان أكن له إعجابا شديدا وطورت علاقة قوية معه على مر السنين.

هيلاري كلينتون زارت بلفاست عندما كانت وزيرة للخارجية بين عامي 2009 و2013 لدعم اتفاق سلام الجمعة العظيمة الهش الذي أبرم في عام 1998 وساعد زوجها بيل كلينتون في التوسط فيه، وأنهى الاتفاق بشكل كبير عنفا استمر 30 عاما بين القوميين الكاثوليك الساعين للاتحاد مع أيرلندا والوحدويين البروتستانت الذين كانوا يريدون بقاء أيرلندا الشمالية جزءا من المملكة المتحدة.

وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة سافرت إلى أيرلندا الشمالية عدة مرات في منتصف التسعينيات مع زوجها خلال محادثات الجمعة العظيمة، حيث كان نهج بيل كلينتون، الذي يعتمد على الانخراط المباشر، يعتبر على نطاق واسع جوهريا في أوقات بدا فيها أن الاتفاق يتداعى.

ووفقا لجامعة كوينز فإن الدور الذي ستضطلع به كلينتون خلال السنوات الخمس المقبلة، يشمل المشاركة في رئاسة اجتماعات لأعضاء كبار بالجامعة، والقيام بدور سفيرة ومستشارة لها.

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون