جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

السجن يهدد عرسان غزة

الاربعاء 05 فبراير 2020 | 02:28 مساءً
القاهرة - Gololy
782
السجن يهدد عرسان غزة

يواجه عدد من العرسان الفلسطينيين في قطاع غزة، دخول السجن بدلا من أن يبدأوا حياة هانئة وذلك بسبب قروض الزواج.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز" فإن تكلفة الزواج في القطاع نحو 10 آلاف دولار، لكن غالبا ما تكون الروابط الأسرية القوية التي نشأ الناس عليها، والتي تجعل الأزواج الجدد يدعون أعدادا كبيرة لمشاركتهم الفرحة، سببا في تجاوز الحدود المعقولة لهذه لتكاليف الزواج.

ونتيجة للبطالة التي يزيد معدلها على 50% وتردي الوضع الاقتصادي، يضطر كثير من العرسان للتوجه إلى جمعيات تقدم قروض زواج تتراوح بين 2000 و4000 دولار، وغالبا ما يستحيل السداد.

متحدث باسم الشرطة في القطاع قال إن قروض الزواج تمثل 22% من قضايا التعثر في سداد الديون.

الشاب إياد الزهار البالغ من العمر 24 عاما قال إنه تحول منذ حصوله على قرض زواج إلى "رد سجون" بعدما كان يعمل في مجال الرخام لكنه عاطل الآن وأب لطفلين.

وبحسب "رويترز" أضاف الزهار وهو جالس على كرسي لا أثاث غيره بالغرفة: ”بعت ذهب زوجتي والغسالة والسخان لسداد الدين".. وبينما يتحدث تساقطت الأمطار عبر السقف المعدني وهرع أفراد الأسرة لإحضار بعض الأواني المصنوعة من البلاستيك لالتقاطها.

الزهار أضاف إنه دخل السجن 5 مرات على الأقل لتعثره في سداد القرض، وكان يقضي ما بين عشرة أيام و12 يوما وراء القضبان في كل مرة إلى أن يتقدم شخص لكفالته.

سلامة العوضي مدير جمعية "فرحة لتيسير الزواج" قال: إن نحو 20 جمعية كجمعيته أغلقت أبوابها بسبب معدلات السداد المنخفضة، وإن الشركات بما فيها جمعيات قروض الزواج، في حالة تراجع بسبب الضائقة الاقتصادية الشديدة في القطاع.

العوضي أضاف، كنا بيكون عندنا 50 عريسا كل شهر، حاليا أكثر شيء 15 عريسا في الشهر والأقل 5 عرسان.. وفي الوقت الحالي تقاضي جمعيته 120 عميلا بينما يتأخر 600 عميل في السداد.

افراح فلسطينية
افراح فلسطينية
افراح فلسطينية
افراح فلسطينية
افراح فلسطينية
افراح فلسطينية